روتين العناية بالبشرة المختلطة بأفضل المنتجات وأهم النصائح

ينصح أطباء التجميل حول العالم بمعرفة نوع البشرة أولا قبل البحث عن علاجها فهذه هي أول خطوة للعناية الصحيحة بها، وتجنب المشاكل التي قد تتعرض لها في المستقبل، ومن بين البشرة الدهنية والجافة وُجدت البشرة المختلطة أو كما يطلق عليها بالبشرة المركبة تعرفي معنا في بيوتي خانه على روتين العناية بالبشرة المختلطة بجميع التفاصيل والمنتجات.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

مازالت تتكرر شكوى صاحبات البشرة المختلطة من عدم القدرة على العناية الصحيحة بها رغم توافر آلاف منتجات العناية بها.

ولكن ما الذي يصلح استعماله؟ وما الذي قد يسبب الضرر لها؟ هذا ما سنرشدك له في السطور التالية، ونساعدك في معرفة الطريقة المثلى للعناية بها والحفاظ عليها في عدة خطوات كالتالي: –

أساسيات روتين العناية بالبشرة المختلطة

هل تعلمي أن البشرة المختلطة لها تصنيف أخر، وأن الأمر لا يتوقف على تحديد نوعها كبشرة مختلطة فقط؟ نعم فالبشرة المختلطة أحيانا ما تكون أقرب للبشرة الدهنية وأحيانا تميل بشكل أكبر للبشرة العادية أو الجافة الحساسة، لذلك يجب الاهتمام بمعرفة طبيعة بشرتك المختلطة أولا، وبالأخص عند انتقاء مستحضرات العناية بها.

سنقوم بتجربة بسيطة في المنزل لمعرفة ما إذا كانت بشرتنا تميل للدهنية أو الجافة بشكل أكبر كالتالي: –

● أولا قومي بتنظيف الوجه تماما، واتركي قطرات الماء على البشرة تجف مع الهواء دون استخدام المنشفة.
● بعد مرور عشر دقائق أو ربع ساعة على الأكثر أحضري منديل جاف، وضعيه بالكامل على بشرتك.
● إذا لاحظت أن ملمس المنديل أصبح دهنيا أو أن به بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك المختلطة تميل بشكل أكبر للبشرة الدهنية.
● وإذا كان جافا ولم يظهر به أيه بقع دهنية تماما فهذا يعني أن بشرتك المختلطة تميل للبشرة الجافة أو العادية.
● عليك بتكرار التجربة صيفا وشتاء حيث أن تغيير المناخ يكون له تأثير على البشرة ويتسبب في تغيير طبيعتها فمثلا تجدي أن بشرتك المختلطة مائلة للدهنية في الصيف، وفي الشتاء تصبح مختلطة مائلة للعادية.

خطوات روتين العناية بالبشرة المختلطة

حاولي بقدر الإمكان أن تبتعدي عن التذمر أو الضيق بسبب أن بشرتك مختلطة حتى لا يدفعك شعورك إلى إهمال العناية بها، وأعلمي أن غالبية الفتيات يتمتعن ببشرة مختلطة، ومع ذلك قلما تتكرر شكواهم من مشاكل البشرة، وهذا يرجع إلى إتباعهم الخطوات الصحيحة للعناية بها كالتالي: –

استخدام الغسول بصفة يومية

بشرتك مختلطة إذا عليك استخدام نوع غسول مناسب لها وتطبيق استعماله في الصباح والمساء فالغسول ضروري لتنظيف البشرة من الأتربة والشوائب والتقليل أيضا من إفراز المادة الدهنية المزعجة في منطقة الأنف والحاجبين، واحذري من استعمال أنواع مختلفة من الصابون لتنظيف البشرة خاصة إذا كانت بشرتك مختلطة مائلة للجفاف لأن مادة الكبريتات الموجودة في أغلب منتجات الصابون العادي تزيد البشرة قسوة وجفاف،

ومن أفضل أنواع غسول البشرة المختلطة ما يلي:-

هناك أنواع غسول أخرى شائعة خاصة للبشرة المختلطة التي تميل للدهنية مثل: -غسول كيوفي، فيشي، فارمسيز، سيباميد، يورياج الأزرق، بينما البشرة المختلطة التي تميل للجفاف بإمكانها استعمال غسول ناتاري، يورياج الأخضر، نيتروجينا، سيتافيل.

استخدام تونر البشرة المختلطة

التونر هو ثاني الخطوات الضرورية للعناية بالبشرة المختلطة، ويجب استعماله مباشرة بعد الغسول لغلق مسام البشرة التي يتسبب أتساعها في تعرض البشرة لحب الشباب وظهور الرؤوس السوداء، كما أن التونر يساهم في تهيئة البشرة لعملية الترطيب.

مثل تونر يوسيرين الاخضر، تونر بيوديرما، تونر المعجزه، تونر بيزلين، تونر anew،، تونر pixi،  نيفيا الازرق، ويتش هازال، يورياج الاخضر.

ترطيب البشرة المختلطة

بعضا من صاحبات البشرة المختلطة يهملون ترطيبها بحجة أنها تفرز الدهون بشكل طبيعي، أو خوفا من أن يؤدي ترطيبها إلى ظهور البثور وحب الشباب، ولكن هذا ليس صحيح على الإطلاق فالغرض من الترطيب هو تغذية البشرة وزيادة نضارتها خاصة بعض التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وكذلك للحفاظ عليها من علامات الشيخوخة.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

ويفضل أيضا اختيار نوع مرطب للصباح وأخر للمساء، ونقتصر أفضل كريمات الترطيب للبشرة المختلطة كما يلي: –

  • كريم لاروش Hydraphase Intense Light LA ROCHE-POSAY
  • كريم فيشي نورماديرم Normaderm Anti-Blemish Care Vichy
  • كريم افين avene
  • مرطب بيوديرما للبشرة المختلطة
  • كريم فيشي Capital Soleil Vichy
  • كريم نيتروجينا neutrogena pure&free liquid
  • كريم coppertone oil free
  • كريم ايزيس sisi

يمكنك كذلك استعمال سوسكين، كريم يورياج، افين، سيتافيل إذا كنتِ من ذوات البشرة المختلطة التي تميل للدهنية، أو كريم  بوباي، بيوديرما، دوكراي إذا كانت تميل للجفاف.

ترطيب المنطقة المحيطة بالعين

كافة الفتيات تتعرض بشرتهن لمشكلة الهالات السوداء، والأسباب كثيرة ولكن ليس لها علاقة بنوع البشرة إن كانت مختلطة أو غير ذلك فمن الأسباب عدم التغذية الجيدة أو السهر أو تناول الكثير من المنبهات ولذلك ننصح بتطبيق سيروم مرطب معالج أو كريم مثل ايزيس، يوسيرين، ذا بادي شوب بفيتامين E.

تقشير البشرة المختلطة أسبوعيا

عليك بالاهتمام بتقشير بشرتك مرة واحدة كل أسبوع فالتقشير ضروري لتخليص بشرتك من خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جديدة، وبالأخص التقشير العميق الذي يزيل البقع الناتجة عن آثار حب الشباب.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

وبالنسبة لاختيار نوع المقشر الأمثل ننصح ذوات البشرة المختلطة الجافة باختيار مقشر يحتوي على الأحماض سواء أكانت أحماض الفواكه أو مادة حمض الساليسيليك أما بالنسبة لاختيار مقشر للبشرة المختلطة الدهنية أو الحساسة يجب أن يحتوي على مادة مرطبة حتى لا يؤدي إلى التهاب البشرة، ويمكن أيضا الاستعانة بالمقشرات الطبيعية وأما بالنسبة لأهم المقشرات التي ننصح بها ما يلي:-

● للبشرة المختلطة التي تميل للدهنية: بيزلين، مقشر ستيفز بالشاي الأخضر، همالايا بالبرتقال والعسل .
● للبشرة المختلطة التي تميل للجافة: سيباميد، نيتروجينا، يوسيرين، فيشي، بيوديرما.

مقشرات طبيعية

زيت جوز هند مع ملعقة من السكر ملعقة صغيرة من عسل النحل.
ملعقة صغيرة من القرفة أو الشوفان المطحون، ملعقة صغيرة من الحليب البودرة مع ملعقة صغيرة من زيت الافوكادو، وملعقة صغيرة من العسل الصافي.
ماسك الترمس المطحون وماء الورد.
ماسك القهوة.
ماسك الطمي المغربي.
كما بإمكانك أيضًا استخدام neutrogena، Clean and Clear، Avon، Gharnier،St.ives ،Vichy ،Dove ،oriflama ،Clarins، Clinque.

ننصحك أيضا بتأجيل خطوة تقشير البشرة إذا كنت تعانين من حب الشباب لأن ذلك سيؤدي إلى تفاقم الحبوب في البشرة.

الكريم الواقي من أشعة الشمس

كل بشرة مختلطة معرضة للحرارة سواء من الشمس أو الوقوف ساعات طويلة أمام حرارة البوتاجاز تحتاج إلى تطبيق الكريم الواقي من أشعة الشمس، وأيضا تحديد معامل الحماية المناسب لها ففي فصل الشتاء مثلا وعند التعرض لحرارة البوتاجاز يمكن استعمال معامل حماية ضعيف لا يزيد عن 30%.

أما في شهور الصيف شديدة الحرارة يجب اختيار واقي شمسي لا تقل درجة حمايته عن 50% هذا بالإضافة إلى ضرورة تكرار وضع طبقة منه كل ساعتين لأنه يزول مع إفراز العرق خاصة في فترة الظهيرة، ومن أفضل أنواع كريمات الواقي الشمسي للبشرة المختلطة ما يلي:-

تنظيف البشرة من بقايا الماكياج

ترك بقايا الماكياج على البشرة حتى اليوم التالي من العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تدمير خلايا البشرة بالكامل، ويظهر أثر ذلك بداية من انسداد المسام، وجفاف الجلد نهاية إلى تعطيل إفراز مادة الكولاجين بالبشرة وظهور التجاعيد.

وبالنسبة لماكياج العين والذي يتسبب تركه أيضا في التهاب الجفون، وتورم العينين واحمرارها، واستعمال الغسول اليومي أو الصابون في إزالة الماكياج لن يجدي نفعا بل يجب استخدام المستحضرات المخصصة لتنظيف الماكياج كالتالي: –

لماكياج الوجه:

مزيل مكياج نيفيا ، مزيل مكياج سيفورا، مزيل مكياج لوريال بالحليب، مزيل مكياج بيوديرما، Lancôme لانكوم، كلينيك Clinique.

روتين العناية بالبشرة المختلطة

لمكياج العين:

l’oreal، dior لوريال، avon.

بيوتي خانه TIPS

  • ننصحك باستعمال كريمات مضادة للتجاعيد للحفاظ على صحة بشرتك وأهم المنتجات هي Oz Naturals Anti-Aging Serum أو سيروم فيتامين سي من ذا بادي شوب،كريم فيلورجا للتجاعيد أو فيشي أو اوباجي، سيروم اوز أو فيشي بالهيالورنيك أسيد.
  • أهتمي بتنظيف البشرة المختلطة بالبخار والماسكات الطبيعية الغنية بالبابايا أو العسل أو ماسك الطحالب كل أسبوعين أو شهر على الأكثر فهذا يسهم في التخلص من الدهون الزائدة في بشرتك وإزالة البثور والرؤوس السوداء فضلا عن دوره في تفتيح البشرة وزيادة نضارتها.
  • إذا كنت في فترة العشرينات أهتمي بكريمات العناية الليلية بالبشرة، وبالأخص الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A وC وE أو Tazorac أو Retin a أوAvage.
  • في سن الثلاثين أتجهي نحو استخدام المنتجات التالية Retinol، VitaminC، هيالورونيك أسيد مثل انوبيس اندالو، فيلورجا.
  • يجب ألا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
  • أستبدلي المأكولات السريعة، والمحتوية على نسبة عالية من الدهون بالخضروات والفاكهة.
  • أهتمي بتناول الأعشاب والعصائر مثل عصير البرتقال، والبقدونس، وتناولي ملعقة أو اثنين من زيت الزيتون يوميا على معدة خاوية أو ست قطرات من فيتامين سي للأطفال على كوب من الماء.

شاركينا بروتينك الخاص للعناية ببشرتك هل استفدن من روتين العناية بالبشرة المختلطة الي قدمناه لك اليوم.

قد يهمك أيضًا:

X

هبه زين

أهلًا بكِ في موقعك"بيوتي خانه" من خلال تجاربي الحقيقة، ومعرفتي الكبيرة وشغفي الغير محدود بمجال العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل، لن أبخل عليكِ بأي معلومة تهمك بالإضافة إلى تصحيح المعلومات الخاطئة التي قد تقعين في فخها دون دراية، ما عليكِ سوى متابعتنا ليصلك كل جديد وترك استفساراتك وأرائك في التعليقات فنحن نرحب بك في كل الأوقات، دُمتِ جميلة.

‫2 تعليقات

    1. أهلا نونا
      ممكن تستخدمي كريمات الريتينول زي أنوبيس لفترة طويلة لكن التأثير هيكون ضعيف لأنها أصبحت تجاعيد ثابته، فالأفضل تحقني فيلر او تعملي جلسة البورسلين سكين لشد الوجه وتخفيف التجاعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى