انواع سيروم فيتامين سي وأفضل أشكاله الفعالة

فيتامين سي من أهم العناصر للعناية بالبشرة، فهو في حد ذاته مجال كبير للدراسات والأبحاث ومحط اهتمام العديد من خبراء الجلد، نظرًا لأن اشكاله وصيغه متنوعة ومختلفة، وتم خضوعه للتطور التكنولوجي ليصبح أكثر فاعلية، لذا في هذا المقال نوضح لك أهم انواع سيروم فيتامين سي حسب هيئته.

انواع سيروم فيتامين سي

انواع سيروم فيتامين سي

فيتامين سي هو حمض الأسكوربيك هذه الصيغة غير مستقرة ويتم تأكسدها فور تعرضها للضوء أو الحرارة، وبمجرد تأكسد فيتامين سي وتغير لونه لن تستفيد البشرة بفوائده على الإطلاق بل من الممكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية كونه فقد خصائصه الفعالة.

وحتى يتم تفادي مشاكل حمض الأسكوربيك وعيوبه تم تطويره لأشكال أو هيئات أخرى أكثر استقرارًا بحيث تتمكن من الذوبان الماء، حتى يتم امتصاصه داخل طبقات البشرة دون أن يتأكسد أو يؤكسد البشرة.

إليكِ أهم أنواع سيروم فيتامين سي حسب صيغته:

الصيغة الأولى

صوديوم سكوربيل فوسفات (SAP) هذه الهيئة مستقرة ولا تتأكسد، لكن مشكلتها أنها لا تخترق طبقات البشرة وتظل موجودة على سطح البشرة وعندما تتحول إلى حمض الأسكوربيك تتعرض للأكسدة ناهيكِ عن أن معظم طبقات الجلد لا تستطيع الأستفادة منه.

يتم استخدام الأنواع التي تحتوي على هذه الصيغة ليلا وبشروط حتى تستطيعي الاستفادة منها، أولها يجب أن يكون تركيز فيتامين سي مرتفع 20% ويفضل أن يكون مزود بمكونات أخرى تعزز من فاعليته مثل حمض الهيالورونيك، فيتامين E، حمض الفيروليك، كما أن هذه المكونات تحافظ عليه من الأكسده وتساعد في الحفاظ على استقراره.

لذا من الضروري اختيار سيروم فيتامين سي المعروف تركيزه للاستفاده من فوائده في تنشيط الكولاجين، والايلاستين للحفاظ على نضارة البشرة وتثبيط نشاط الميلانين ومحاربة ظهور البقع والتجاعيد

يجدر بالذكر أن هذه الصيغة مناسبة لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة لأن تقلل إفراز الدهون، من الأمثلة الشهيرة على هذه الصيغة سيروم أوز وسيروم ماد هيبي mad hippi.

الصيغة الثانية

مغنسيوم اسكوربيل فوسفات هذه الهيئة الأفضل نظرًا لأن فوائدها للبشرة أكثر، يتم امتصاصها ختى ثالث طبقة الايبيديرمس وبعد ذلك تتحول إلى حمض الاسكوربيك لذا تحصد البشرة أقصى استفادة دون أن تتأكسد.

كما أن التركيز المنخفض منها يعطي نفس نتائج التركيز المرتفع من الأنواع الأخرى ما يعني أن تركيز 10% من هذه الصيغة كافٍ للحصول على أقصى استفادة،علاوة على أنها تساهم في ترطيب البشرة على عكس الصيغة الأولى التي تجفف البشرة نوعا ما.

أكدت الأبحاث أن صيغة مغنسيوم اسكوربيل فوسفات تعزز من فاعلية واقي الشمس فى حماية البشرة من أشعة الـ uva.

بالتأكيد سيروم فيتامين سي بهذه الصيغة يوفر لك جميع الفوائد التي تريدينها لبشرتك يمكنك التعرف إليها بالتفصيل بالإطلاع على هذا المقال: فوائد سيروم فيتامين سي للوجه

ونظرًا لأن صيغة مغنسيوم اسكوربيل فوسفات أكثر استقرارًا، فبالتالي تصبح مناسبة لمعظم أنواع البشرة بالأخص الجافة، ومن الأمثلة الشهيرة والتي سبق وتحدثنا عنها بشكل دقيق وتفصيلي في “بيوتي خانه” سيروم اندالو، وسيروم اورانج ديلى.

قد يهمك أيضًا: سيروم فيتامين سي للبشرة الجافة فوائده وأفضل منتجاته بالأسعار

الصيغة الثالثة

سيروم فيتامين سى encapsulated تمتصه البشرة بشكل جيد ويتوفر في كبسولات، ويتم استخدامه حسب حاجة البشرة ومن الأنواع الشهيرة سيروم ديل اورجانيك del organic .

الصيغة الرابعة

صيغة tetrahexyldecyl ascorbate هذه الهيئة الوحيدة القابلة للذوبان في الدهون لذا تمتصها طبقات البشرة بشكل جيد وبالتالي تعتبر صيغة مستقرة، ولا تتأكسد ويعطي نتيجة لا بأس بها لكن يجدر بالذكر أن هذه الصيغة تأثير ضعيف إلى حد ما ومن الأمثلة المعروفة سيروم فيتامين سي ذا أورديناري.

في النهاية يوجد شركات تستخدم حمض الاسكوربيك الصريح، لكن عليك اختيار النوع الأنسب لطبيعة واحتياجات بشرتك، والآن جاء دورك ما أفضل انواع سيروم فيتامين سي التي خضت تجربتها؟ ننتظر مراجعتك في صندوق التعليقات كوني ايجابية و شاركيها مع عضوات بيوتي خانه الأخريات لنستفيد جميعًا، دمت مُشرقة.

قد يهمك أيضًا:

X

هبه زين

أهلًا بكِ في موقعك"بيوتي خانه" من خلال تجاربي الحقيقة، ومعرفتي الكبيرة وشغفي الغير محدود بمجال العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل، لن أبخل عليكِ بأي معلومة تهمك بالإضافة إلى تصحيح المعلومات الخاطئة التي قد تقعين في فخها دون دراية، ما عليكِ سوى متابعتنا ليصلك كل جديد وترك استفساراتك وأرائك في التعليقات فنحن نرحب بك في كل الأوقات، دُمتِ جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى