فوائد زيت الجلسرين للبشرة والشعر والمناطق الحساسة وأفضل أنواعه

يُعتبر الجلسرين واحدًا من أشهر المواد الطبيعية متعددة الفوائد سواء من الناحية الصحية أو الجمالية؛ لهذا أصبح واحد من المكونات الرئيسية في جميع المستحضرات التجميلية والأدوية الطبية ولا سيما أنه عديم اللون والرائحة ويتميز بمذاق جيد، ويُقدم لكِ موقع بيوتي خانه في هذا المقال فوائد زيت الجلسرين بالتفصيل.

مكونات الجلسرين نباتي المصدر

  • تقوم تركيبة الجلسرين النقي على مركب السكر، بالإضافة إلى وجود بعض العناصر الكيميائية الهامة مثل الأكسجين والهيدروجين والكربون.
  • يتميز الجلسرين بأنه من المواد اللزجة التي تقبل الذوبان في الماء، وليس به أي نسبة سُمية، وهو ما يتيح استخدامه في تحلية الأطعمة والأدوية الطبية التي تقضي على مشكلة الإمساك، كما أنه يدخل في تركيبة العديد من الكريمات والمراهم والأوراق وحبر الطباعة.

فوائد زيت الجلسرين السائل للجسم

فوائد زيت الجلسرين الاحمر لتنعيم البشرة

زيت الجلسرين الاحمر

دائمًا ما تتعرض البشرة إلى الجفاف التام والتقشر خلال الفصول الباردة من العام، وهو ما يستدعي استخدام مرطب بشكل مستمر، وننصحك باستخدام زيت الجلسرين للتخلص من هذه المشكلة، وذلك لأنه من أكثر المواد فعالية وأقلها سعرًا، ويمكن الحصول عليه بسهولة من الصيدليات كما أصبح من اليسير طلب المنتجات عبر الإنترنت، وعندها يمكنكِ تطبيقه على الجلد.

طريقة الاستخدام

امزجي بين ملعقة كبيرة من زيت الجلسرين وبين عشر ملاعق من المياه وذلك في زجاجة كبيرة، ومن ثم قومي بوضع بعض القطرات على قطعة من القطن، واستخدميها في مسح أي منطقة من الجسم تريدين ترطيبها، ويتكرر هذا الأمر في الصباح والمساء من كل يوم لحين ظهور نتائج مرضية.

تأخير ظهور التجاعيد

يُساعد الانتظام في استعمال زيت الجلسرين في التقليل من ظهور التجاعيد، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يُخفيها تمامًا، ونُشير إلى أنه يتسم ببعض الخصائص التي تقوم علامات كبر السن، ويمنح البشرة الرطوبة والليونة من أجل الحفاظ على الحيوية والتوهج.

طريقة الاستخدام

  • اخفقي بياض بيضة واحدة بحيث يكون له قوام ومن ثم أضيفي ملعقة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من زيت الجلسرين نباتي المصدر.
  • اخلطي هذه المكونات معًا جيدًا ومن ثم وزعي على وجهك وعنقك باستثناء محيط العينين وذلك عن طريق فرشاة ناعمة أو أطراف الأصابع.
  • دعي الماسك حوالي عشرين دقيقة ثم اغسلي بشرتك بماء دافي، وعندها تظهر فائدة بياض البيض حيث أنه يتمكن من شد البشرة ويُنقيها تمامًا من الشوائب مع القدرة على الترطيب بفضل زيت الجلسرين.

قبض مسام البشرة

تمتلئ الأسواق بالكثير من المستحضرات القابضة للمسام والتوتر والتي يمكن أن تكون مرتفعة السعر بحيث لا تستطعين الحصول عليها، لذلك يمكنك استخدام زيت الجلسرين حيث أنه ملائم لجميع أنواع البشرة.

طريقة الاستخدام

استخدمي قارورة بخاخ من أجل خلط ربع كوب من الجلسرين مع كوب ونصف من ماء الورد، ومن ثم قومي برج القارورة وضعيها في الثلاجة لحين الحاجة إلى الاستخدام.

ترطيب الشفاه المتشققة

الشفاه من أكثر المناطق التي تتعرض للجفاف والتشقق ولذلك تبهت بسرعة، الأمر الذي يستدعي العناية والمداومة على شرب الماء بشكل يومي من أجل الترطيب من البشرة، لذلك يمكنك استخدام زيت الجلسرين لكي يقوم بعملية الترطيب من الداخل والتقشير من الخارج.

طريقة الاستخدام

  • يمكنك استخدام زيت الجلسرين للتقشير، وذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة من الجلسرين مع ملعقة كبيرة من حبيبات السكر، وبعد ذلك قومي بتدليك الشفتين بشكل لطيف وذلك من أجل تقشير وإزالة الخلايا الميتة.
  • إذا كنت ترغبيت في الترطيب، يمكنك مزج نصف ملعقة صغيرة من الجلسرين مع ربع ملعقة من العسل، ومن ادهني بهذا الخليط الشفاه، واتركيه لحين الجفاف.
  • بمجرد ما يجف الخليط، امسحي الشفاه بقطعة نظيفة وبعد تكرار استخدام هذه الخلطة ستلاحظين أثر استخدام هذه الطريقة حيث أنها ستساهم في إعطائك شفاه وردية وبدرجة كبيرة من النعومة.

علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات

من أكثر المشاكل التي تزعج الأطفال مشكلة الطفح الجلدي حيث أنها تؤدي إلى الألم الشديد وعدم الشعور بالراحة؛ لذلك يُنصح باستخدام زيت الجلسرين حيث يعتبر من أكثر الزيوت اللطيفة على البشرة حيث أنه يمنح المستخدم نتائج جيدة في وقت سريع للغاية.

طريقة الاستخدام

  • امزجي بين ملعقة كبيرة من بواركس بالإضافة إلى ربع كوب من زيت جوز الهند مع زبدة الشيا بمقدار نصف كوب على الأكثر.
  • ضعي هذه المكونات في إناء بحيث تذوب تمامًا ومن ثم يمكنك وضع ملعقتين صغيرتين من الجلسرين النباتي.
  • اخفقي الخليط بشكل جيد حتى يُصبح مزيجًا دسمًا، حتى يتاح لك إغاثة الطفل عندما يُصاب بالطفح الجلدي نتيجة المداومة على استعمال الحفاضات.

فوائد زيت الجلسرين للشعر

فوائد زيت الجلسرين

ترطيب الشعر الجاف

يساهم زيت الجلسرين في تنعيم الشعر مهما كانت درجة جفاف، كما أنه يمتلك قدرة كبيرة على علاج الهيشان والتقليل من التقصف وذلك عند المداومة على استعماله.

طريقة الاستخدام

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الجلسرين مع ملعقة كبيرة من جوز الهند بالإضافة إلى نصف ملعقة فقط من زيت اللافندر، ومن ثم ضعي هذا المزيج على شعرك كاملًا، اتركي المزيج لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، وبعدها اغسلي شعرك جيدًا بالشكل المعتاد.

توجد طريقة أخرى لاستخدام زيت الجلسرين للشعر وذلك من خلال وضع ربع كوب من الجلسرين مع ملعقة من زيت اللافندر والماء، ومن ثم قومي برش أطراف الشعر وذلك بعد غسله مباشرة حتى تحصلي على الرائحة والنعومة.

فرد الشعر المجعد

يدخل الجلسرين في الكثير من مستحضرات العناية بالشعر سواء الشامبو أو السيروم أو الكريمات، وذلك بسبب قدرته المذهلة على ترك طبقة عازلة على الشعر من أجل منع الجفاف والهيشان بجانب بسط التجاعيد.

طريقة الاستخدام

ضعي مقادير متساوية من الجلسرين والزيوت النباتية مثل الخروع والشيا أو زيت اللوز من أجل تغذية الشعر بدرجة عميقة ومستوى أعلى من الرطوبة.

دلكي الخليط الذي يتكون من الزيوت في فروة الرأس والشعر بشكل لطيف، ويمكنك أن ترتدي قبعة الاستحمام لمدة تتفاوت من 30 دقيقة إلى ساعة كاملة، ومن ثم اشطفي شعرك باستخدام البلسم والشامبو، وكرري هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

فوائد زيت الجلسرين للمنطقه الحساسة

  • يساعد على تغذية وتفتيح المناطق الحساسة، من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يساعد على تبييض المنطقة الحساسة.
  • ينظف البشرة في هذه المناطق الحساسة دون انسداد المسام، ويسهل امتصاص البشرة، للمكونات الفعالة المفيدة الأخرى في المنتجات الطبيعية، ويسهل تجديد البشرة، ويقلل من ظهور البقع والعلامات غير المرغوب فيها في المنطقة الحساسة.
  • يحمي منطقة المهبل من البكتيريا المدمرة، وينظم إنتاج الزيوت، ويخفف الحكة وجفاف المهبل، وبالتالي يساعد في التخلص من الروائح الكريهة.
  • يسكن ويسهل الشفاء من المضايقات والظروف الجلدية، مثل الخدوش، والشوائب والحكة ، وغيرها من الأمراض التي تتميز بالجفاف، الحكة، أو الاتهاب، أنه يخلق حاجزا وقائيا على الجلد، للحماية من الملوثات البيئية والملوثات.
  • المنتجات المعتمدة على الجلسرين، مثالية لمن لديهن بشرة حساسة للغاية، لأنها تحتوي على نسبة رطوبة عالية، لمنع جفاف البشرة، في حين أنه معروف بكونه آمنًا وصديقًا للبيئة، إلا أن شعبية ترجع إلى حد كبير إلى خصائصه المرطبة، والتي تجذب الرطوبة إلى البشرة وتتركها رطبة.

فوائد زيت الجلسرين الأحمر

  • عندما يتم تطبيق الجلسرين الأحمر على الجلد، فإنه يشكل طبقة واقية من الزيوت الطبيعية التي تعمل على مد الجلد بالرطوبة، هذا ويتميز الجلسرين الأحمر بقدرته على جذب الماء مما ينتج عنه جلب رطوبة إضافية للجلد.
  • يعتبر الجلسرين الأحمر مفيدًا للغاية في منع ومكافحة الجلد الجاف بحيث يصبح الجلد ذا ليونة ملحوظة، كما يكون أكثر مرونة.
  • من خلال ترطيب بشرتك، يحسن الجلسرين الأحمر من لون بشرتك وصحتها، ويمكن للبشرة المرطبة أيضًا أن تمنع ظهور ملامح البشرة الغير مرغوبة مثل التجاعيد، وعلامات التمدد، وبالتالي يمكن أن يساعد الجلسرين في الحفاظ على بشرتك ضد علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يعزز الجلسرين الأحمر نضوج خلايا الجلد الطبيعي مع بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والذي يسفك خلايا الجلد بسرعة كبيرة  قبل أن تنضج بشكل صحيح  مما يتسبب في جلد كثيف متقشر.
  • يمكن للجلسرين الأحمر أن يهدئ الجفاف، والحكة المتعلقة الأكزيما.
  • يُستخدم الجلسرين الأحمر من أجل علاج الكلف وذلك من خلال وضع كمية رقيقة منه على المنطقة المصابة بالكلف بشرط أن يتم استخدامه في الليل فقط مع الحذر من التعرض للشمس عقب استخدامه حتى لا تصاب البشرة بأي التهاب أو تهيج.

أفضل منتجات الجلسرين النباتي

جلسرين ايرزس كير Earth’s Care Vegetable Glycerin

Earth’s Care Vegetable Glycerin

جلسرين مع ماء الورد هيريتاج Heritage Store Rosewater Glycerin

جلسرين مع ماء الورد هيريتاج Heritage Store Rosewater Glycerin

 

في النهاية نكون قد استعرضنا جميع فوائد زيت الجلسرين للجسم والشعر والمنطقة الحساسة، نرجو أن نكون قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ولا تنسي مشاركة بيوتي خانه بتجربتك في استخدام زيت الجلسرين لتستفيد الجميلات الأخريات.

قد يهمك أيضًا:

اكتبى تعليق