اضرار كريم بيبانثين

اندهش الكثير من العملاء من النتائج المُذهلة التي يقدمها كريم بيبانثين، ولذلك زاد التساؤل حول أضرار استخدام هذا الكريم، ويُقدم لكِ موقع بيوتي خانه في هذا المقال اضرار كريم بيبانثين بالإضافة إلى موانع استعماله وكيفية استخدام الكريم بطريقة صحيحة.

اضرار كريم بيبانثين

اضرار كريم بيبانثين

لا يوجد لكريم بيبانثين أضرار تؤثر على الجلد والبشرة بشكل مباشر، وإنما تظهر الأضرار عند استخدام الكريم بصورة خاطئة أو عند قيام الشخص بتطبيق الكريم على بشرته من تلقاء نفسه دون أن يرجع إلى الطبيب المختص.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير من المستخدمين مما تجعل من كريم بيبانثين كريم ضار مثل:

  • استخدام الكريم من أجل القضاء على الهالات السوداء أسفل العين، وهذا الأمر خطير للغاية لأنه قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بنحيط بالعين، وربما يصل في بعض الحالات إلى التأثير على حاسة البصر، ولذلك يجب الامتناع تمامًا عن استخدام الكريم للتخلص من الهالات السوداء لأنه لا يشتمل أصلًا على أي مكون فعال لها.
  • تطبيق الكريم على حبوب الشباب، مما يؤثر على صحة البشرة وربما يؤدي إلى التحسس وذلك بسبب أنه غير فعال لهذه الحبوب وليس من الآمن وضعها عليها حتى لا يتسبب في طفح جلدي.

الأثار الجانبية لكريم بيبانتين

عند استخدام الكريم بشكل خاطئ، فقد تظهر مجموعة من الآثار الجانبية مثل الحساسية وأعراضها مثل الاحمرار وتهيج البشرة بالإضافة إلى الشعور بالحرقة والوخز، كما يُمكن أن تحدث بعض النتائج غير المحمودة مثل التورم أو بطء التنفس، بينما توجد بعض الآثار الجانبية النادرة مثل الطفح الجلدي.

موانع استعمال كريم بيبانثين

  • يُحظر استخدام الكريم بغير إشراف طبي، فلا يمكن لكِ أن تضعي الكريم على بشرتك من تلقاء نفسك، ويجب أيضًا الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب، بالإضافة إلى اتباع المدة التي حددها لاستخدام الكريم دون زيادة ولا نقصان.
  • ابتعدي تمامًا عن استخدام الكريم بالقرب من العينين حتى لا يؤثر على حاسة البصر، ويجب غسل العينين مباشرة والتواصل مع الطبيب في حال دخول الكريم إلى العينين، كما يجب أيضًا الابتعاد عن أغشية الفم والأنف.
  • إذا كان لدى بشرتك حساسية تجاه أي من مكونات هذا الكريم، فلا تستخدمي إطلاقًا حتى لا يؤدي إلى الكثير من المضاعفات.
  • بالنسبة إلى الكريم الأزرق المُرطب والوردي والبرتقالي، فلا يُنصح باستخدام هذه الأنواع للمرأة الحامل، بينما يمكن استخدام كريم بيبانثين لعلامات التمدد بعد التأكد من الطبيب أنه لن يؤثر بالسلب على الجنين.
  • لا يُستخدم الكريم على البشرة التي تعاني من الأمراض الجلدية غير الشائعة إلا بوصفة من الطبيب.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكريم

من المهم أن تتعرفي على الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم بيبانثين حتى تجتني أخطاء الاستخدام:

  • في البداية اعلمي أن هناك ثلاثة أنواع من كريم بيبانثين، الكريم الأزرق هو كريم مرطب فعال للبشرة الجافة، أما كريم بيبانثين البرتقالي هو كريم مُخصص لعلاج الحروق كما أنه يُساعد على التئام الجروح، بالإضافة إلى كريم بيبانثين الوردي الذي يُستخدم للعناية بالأطفال ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات والتسلخات.
  • بعدما تعرفت على نوع الكريم المناسب لكِ، يجب عليكِ أن تغسلي يديك ووجهك أو أي منطقة مُصابة تريدين استخدام الكريم عليها، والغرض من ذلك تنظيف المنطقة من الأوساخ حتى تستقبل الكريم، ولكن قبل تطبيق الكريم، جففي الجلد برفق باستعمال منشقة قطنية.
  • ضعي كمية صغيرة من الكريم على أطراف أصابعك، ومن ثم قومي بتدليك الكريم على المنطقة المراد ترطيبها حتى تشرب البشرة الكريم من أجل الحصول على نتائج مرضية.
  • يُنصح باستخدام الكريم مرتين، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، ويمكن الزيادة عن ذلك، بحيث يُستخدم الكريم ثلاث مرات، ولكن هذا الأمر متوقف على إرشادات الطبيب.

كريم بيبانثين والكورتيزون

هناك حذر كبير لدى الكثير من السيدات من استخدام كريم بيبانثين بسبب ما تردد حول أن هذا الكريم يحتوي على الكورتيزون، والذي يمكن أن يُسبب الكثير من الأضرار، ولكن في الحقيقة أن كريم بيبانثين يخلو تمامًا من الكورتيزون، فهو يشتمل على مادة الديكسبانثينول التي تتحول إلى حمض البانتوثينيك الذي يُشبه فيتامين B5 مما يعمل على تجديد خلايا البشرة.

يأتي كريم بيبانثين ببعض المكونات الأخرى مثل الجلسرين وكحول سيتريل وأيزوبروبيل بالإضافة إلى زيت اللوزن النقي والكحول، ولذلك يمكن لكِ استعمال الكريم بأمان دون خوف، ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات الكورتيزون هي علاجات موضوعية يصفها أطباء الجلدية من أجل التسريع من الشفاء خصوصًا عند الإصابة بالصدفية أو الحزاز أو البهاق.

يتمثل خطر الكورتيزن بمركباتها المتعددة والتي يعد أشدها تأثيرًا مركب الكلوبيتازول والديرموفيت في ظهور شعيرات دموية في الوجه بجانب الحساسية وانتشار البقع البيضاء مع المعاناة من الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا اضرار كريم بيبانثين مع توضيح موانع استعماله والطريقة الصحيحة لاستخدامها بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال الدائر حول علاقة كريم بيبانثين بالكورتيزون. نتمنى أن نكون قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن بانتظار أن تشاركينا باستفساراتك وتجربتك في التعليقات.

إذا كنتِ ترغبين في اكتشاف المزيد من أسرار العناية بالبشرة، اشتركي في إشعارات بيوتي خانه المجانية ليصلك كل جديد.

قد يهمك أيضًا:

لا تنسيِ الإنضمام لجروب بيوتي خانة على الفيسبوك للاستفادة من النصائح ومراجعات منتجات العناية والجمال والميك اب وللإجابة على اسئلتك من خلال الرابط التالى جروب بيوتي خانة

اكتبى تعليق