التخلص من حب الشباب ملف شامل بكافة الطرق الفعالة

يُعد حب الشباب من مشاكل البشرة الأكثر شيوعًا، حيث أنه يبدأ في الانتشار خلال مرحلة المراهقة ولكنه من الممكن أن يستمر معكِ بعد ذلك دون أن يختفي إطلاقًا، لذلك يجب التعامل معه بالطريقة الصحيحة حتى تستطيعي التخلص من حب الشباب والآثار التي تنتج عنه.

التخلص من حب الشباب

طرق التخلص من حب الشباب

لا يمكنكِ التخلص من حب الشباب نهائيًا دون أن تكوني مدركة لسبب ظهوره، حيث تختلف طرق علاجه تبعًا إلى سبب تكوّن هذه الحبوب.

أسباب ظهور حب الشباب

زيادة إنتاج الزهم وتراكم الخلايا الميتة والبكتيريا:

عندما يحدث اجتماع بين تراكم خلايا الجلد الميت مع إنتاج الزهم أو ما يُعرف باسم sebaceous gland،فإن ما يحدث في هذه الحالة هو وجود البكتيريا على سطح الجلد وهو ما قد يتسبب في انسداد المسام ومن ثم تظهر بعض البثور البيضاء التي تأخذ في التأكسد حتى تصبح رؤوس سوداء بالإضافة إلى ظهور حبوب الصديدية.

أسباب هرمونية:

يمكن أن يؤدي اضطراب الهرمونات إلى فرط نشاط الغدد الدهنية مما يزيد من معدل إفراز الزهم، ويمكن أن تكون تلك التغيرات طبيعية بعض الشيء وذلك نتيجة الطمث، ويمكن أن تكون الأسباب مرضية تتعلق بوظائف الغدد والهرمونات داخل الجسم.

سوء النظام الغذائي:

يفرط الكثير من الناس في تناول الدهون والأكلات المقلية والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المهدرجة والمواد الحافظة وهو ما يُساهم في رفع معدل الدهون الثلاثية بالجسم بجانب عدم شرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء.

التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس:

يتسبب التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس خصوصًا إن كنتِ لا تستخدمين أي كريم من كريمات الحماية في تنشيط الخلايا الدهنية ببشرتك مما يزيد من إفراز الوهم وتظهر بعض الحبوب تحت الجلد وتنمو هذه الحبوب بشكل أكبر عند التعرض للأتربة والتعرق خلال فصل الصيف.

مشاكل صحية ونفسية:

هناك بعض المشاكل الصحية التي من شأنها أن تتسبب في ظهور حب الشباب مثل متلازمة تكيس المبيض كما توجد بعض المشاكل الأخرى المؤثرة مثل وجود نسبة مرتفعة من الدهون على الكبد أو ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.

عدم اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب:

لا تختار معظم السيدات منتجات العناية المناسبة بالبشرة، حيث يُنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على تركيبة عالية من الزيوت وغير كوميدغينك منعًا من انسداد المسام، ويجب أن يتضمن الروتين المناسب لبشرتك غسول وتونر مع كريم ومضاد للبثور والزهم بجانب التقشير الأسبوعي للبشرة والقيام بجلسة كل شهر من أجل تنظيف بشرتك.

كيفية التخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية

إن كان الإفراز الدهني المفرط من الزهم يتكون في صورة بثور بيضاء أو يتحول إلى رؤوس سوداء، فيجب اتباع روتين سريع للغاية للعناية ببشرتك الدهنية.

حب الشباب

في حال حدوث عدوى بكتيرية في ظل وجود بعض الخلايا الميتة أو البكتيريا، فيمكن أن تتكون بعض الحبوب النشطة مثل (Papule postule nodule cyst) والحل للتخلص من تلك الحبوب هو اتباع روتين البشرة الدهنية مع ضرورة استعمال مضاد حيوي موضعي ومن أشهر المضادات الحيوية كلينداسول أو اكني مايسين أو محلول أكني بيوتيك أو كريم اكرينوكسيد 5%.

تُوضع هذه المنتجات على موضع الحبوب فقط مع استخدام مقشر ريتينول مثل أكرتين أو ديفرين أو استعمال بنزويل بيروكسيد، وقد أشاد الكثير من الخبراء بكريم بنزاك، كما يمكن أيضًا استعمال حمض الساليسيليك.

تنبيه:

إذا كنتِ في فترة حمل أو رضاعة، يجب عليكِ الرجوع إلى الطبيب أولًا قبل اتباع هذه التعليمات.

في حال اتباع جميع تلك الخطوات من غير أن تظهر نتيجة فعلية، يجب القيام ببعض الفحوصات والتحاليل الآتية:

  • فحص Liver function
  • فحص Lipid profile
  • فحص TSH
  • فحص Prolactin
  • فحص Free testosterone

تتميز هذه الفحوصات والتحاليل بقدرتها على كشف موضع الخلل بالجسم والذي يتسبب في ظهور حب الشباب، حيث سيقوم الطبيب بتوضيح هذا الأمر وبالتالي سيُقدم لكِ خطوات العلاج المناسبة.

إن ظهرت نتيجة الفحوصات وكانت سليمة تمامًا دون وجود خلل بالجسم، ولكن مشكلة حب الشباب لم تختفي، فمن الأفضل أن تتناولي بعض حبوب مضاد حيوي مثل دالسين 300، بحيث تأخذي كبسولة في الصباح وأخرى في المساء، وتستمري في استخدام هذه الكبسولات لمدة أسبوعين تحت مراقبة الطبيب المختص.

بعد أن دوامت على الخطوات العلاجية، وبالفعل حدث تحسن ملحوظ في بشرتك، ولكن لم يستمر هذا التحسن أكثر من خمسة عشر يومًا ومن ثم عادت الحبوب لتغزو وجهك مجددًا، فإننا نُرشح لكِ استخدام الحل الأفضل وهو مركب الايزوتريتينوين حيث يُعد من المواد الفعالة في أقراص النت لوك.

لا تقومي بتناول هذه المادة من تلقاء نفسك، بل يجب أخذها بوصفة من الطبيب، كما لا يمكن أخذها إلا بعد إجراء فحص lipid profile وفحص liver function بحيث يستطيع الطبيب أن يصف لكِ الجرعة المناسبة لحالتك، حيث تختلف الجرعة تبعًا إلى شدة الحالة بالإضافة إلى الوزن.

لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام هذه الحبوب خلال فترة الحمل أو الرضاعة أو للنساء اللاتي يُخططن للحمل، حيث إن هذه المادة يمكن أن تؤثر بالسلب على الأم والجنين.

طريقة التخلص من ندبات حب الشباب

من أبرز الحلول التي يُرشحها لكِ موقع بيوتي خانه للتخلص من ندبات حب الشباب هي جلسات الديرما بن، حيث يتم استخدام أداة بها إبر وسنون تتسم بالدقة المتناهية.

تخترق هذه السنون طبقات الجلد بغرض تحفيز إفراز الكولاجين، وتقوم بإحداث ثقوب وبعض الجروح في الجلد، مما يُساعد على إعطاء الجسم إشارة بضرورة التئام الجروح من خلال زيادة إنتاج الكولاجين.

الديرما بن

يتم استخدام تقنية Microneedling من أجل التخلص من الندبات التي سببها حب الشباب سواء كانت هذه الندوب خفيفة أو عميقة وذات أثر واضح، ويكون حجم السنون متناسب مع كل حالة، ويمكن استخدام مواد علاجية تعمل على التحفيز بحيث تمتلئ الندبات مجددًا مما يُساهم في تحسين مظهر الجلد ولا يكون شكل الندبات مزعجًا.

من أبرز المواد الموضعية التي يُنصح باستخدامها خلال جلسات الديرما بن البلازما التي تتضمن صفائح دموية حيث تُعرف بالـ prp، حيث تحتوي البلازما على محفزات تعمل على تجديد الجلد مما يُحقق نتائج فعالة في حالة الندبات.

يمكن استخدام الميزوثيرابي mesotherapy مع الديرما بن، ويمكن تعريف الميزوثيرابي بأنه مجموعة من الفيتامينات مع العلاجات الموضعية التي تُساهم في تخفيف الندبات كما أنها تتخلص تمامًا من الآثار والتصبغات وبالتالي تزداد نضارة وحيوية البشرة.

تختلف النتائح وسرعة ظهورها تبعًا إلى عمق الندبات وتاريخها، ولكن غالبًا ما يكون ظهورها من الجلسة الثالثة، ولكن هناك بعض الحالات المستعصية التي تحتاج إلى ثمان إلى عشر جلسات.

تنبيه:

إذا قمت بإجراء جلسات الديرما بن من أجل التخلص من ندبات حب الشباب الخفيفة والسطحية، يمكنكِ القيام بنشاطاتك اليومية ولكن لا تنسي أن تضعي واقي الشمس، أما إذا كانت الندبات عميقة والجلسات تعمل على مستوى أكبر من العمق، يجب عليكِ أن تبتعدي تمامًا عن التعرض لأشعة الشمس لمدة يومين بعد الخضوع لجلسة الديرما بن.

التخلص من ندبات حب الشباب بالليزر

التخلص من حب الشباب بالليزر

زاد الإقبال مؤخرًا على علاج ندبات حب الشباب باستخدام جلسات الليزر، ولكن من المهم أن يتم تحديد نوع الندبة وما إن كانت تقبل العلاج بالليزر أم لا، وهذا الأمر يتوقف على رأي الطبيب، حيث تختلف أنواع حب الشباب ويمكن أن يكون على شكل حفر أو ثفوب في سطح البشرة كما يمكن أن يأخذ شكل نتوءات.

تقشير الجلد بالليزر غير الاستئصالي (Nonablative Fractional Laser)

تقنية الفراكشنال ليزر لا تكون كافية بمفردها في حال كانت الندبات موجودة منذ زمن بعيد واتسع عمقها، ولذلك يمكنكِ أن تخضعي إلى ثمانية جلسات متتابعة ولكن اعلمي أن النتيجة لن تزيد عن 30%، ولهذا ينصح بالقيام بجلسات الفراكشنال ليزر مع جلسات الـ prp والبلازما بحيث يمكنكِ أن تلاحظي نتيجة ملموسة بعد الانتهاء من الجلسة الثالثة من الكورس العلاجي.

تقشير الجلد بالليزر الاستئصالي (Ablative Fractional Resurfacing)

تتطلب الحالة في هذا النوع إلى بعض الجلسات التي تكون أقل من النوع السابق، ولكن العيب في تلك التقنية أن مدة العلاج تكون طويلة كما أن آثارها الجانبية تكون حادة للغاية.

تقنية ليزر الصبغ النبضي (Pulsed Dye Laser)

يتم تطبيق تقنية ليزر الصبغ النبضي بغرض قطع الإمدادات الدموية عن المنطقة التي تحدث فيها الندبات، وبالتالي يقل الاحمرار ولا يتسع العمق كما يكون حجم الندبات أقل.

هناك مجموعة أخرى من التقنيات الشهيرة مثل:

  • الليزر الكربوني (Carbon Dioxide Laser).
  • ليزر الضوء النابض المكثف (Intense Pulsed Light – ILP).
  • ليزر الكيو سويتش (Q-Switched).

أحيانًا يتم المزج بين أكثر من تقنية في وقت واحد خلال الجلسة الواحدة أو في مراحل العلاج المتباينة.

التخلص من حب الشباب بالليمون

لا ننصحكم باستخدام الليمون للتخلص من حب الشباب سواء كان هذا الاستخدام بالطريقة المباشرة أو من خلال إضافته في بعض الوصفات الطبيعية.

يرجع السبب في ذلك أنه على الرغم من قدرة الليمون على الوقاية من ظهور حب الشباب بسبب التأثير المطهر للمسام إلا أنه في حال استخدامه كسيروم موضعي أو كريم علاجي أو غسول طبي، فإنه قد ينتج عن ذلك احمرار والتهابات للبشرة كما يزداد مستوى اسمرار البشرة وتحسسها وربما تتشكل بثور أخرى، فهو لا يعالج المشكلة، بل يزيد من تفاقها ويولد مشاكل جديدة.

لا تتوقف أضرار استخدام الليمون للقضاء على حب الشباب عند هذا الحد، بل من المحتمل أن تبقى على البشرة بعض البقايا التي من الممكن أن تتفاعل مع أشعة الشمس أو مع الإضاءة مما يزيد من حساسية البشرة ويمكن الإصابة بأكزيما الجلد التلامسية.

من المؤكد أن فيتامين ج المتوفر في الليمون مفيد لتنظيف البشرة من حب الشباب، ولكن يمكن استبدال الليمون ببعض المنتجات الأخرى التي تحتوي على فيتامين ج أيضًا مثل مغنسيوم سكوربيل فوسفات أو حمض الأسكوربيك أو حمض الستريك.

التخلص من حب الشباب طبيعيًا

تمتلئ الطبية بالعديد من الأعشاب التي تُفيد البشرة الدهنية وتتمكن من محاربة البكتيريا التي تتسبب في حب الشباب، ويمكن استخدام تلك الأعشاب بصورة موصعية أو من خلال الاستفادة من مستحضراتها داخل بعض التركيبات العلاجية ومن أبرز هذه الأعشاب:

عشبة حشيشة الملاك الصينية (دونج كاي)

تحتوي هذه العشبة على خصائص مضادة للبكتيريا وحب الشباب، وتُساهم تلك العشبة في منع تأثير الأندروجينات ولذلك توجد في الكثير من مكونات الكريمات والمنظفات.

جل الصبار

لا شك أن جل الصبار واحدًا من أبرز المواد الطبيعية التي تُستخدم لتهدئة البشرة وحمايتها من البكتيريا، ويُفضل استعمال منتجات جل الصبار بدلًا من المأخوذ من أوراق الصابر، حيث يتم استخلاص المنتجات وفقًا لأساس علمي ومن ثم تُعالج بحيث لا تحتوي على أي مواد مضرة بالبشرة.

خلاصة أوراق الزيتون

مستخلص أوراق الزيتون من أقدم الأعشاب الطبية التي تتخلص من جميع السموم وتقضي على الكائنات الحية المكونة لحب الشباب.

زيت شجرة الشاي

تتعدد فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية حيث أنه يتضمن بعض الخصائص القوية في مكافحة البكتيريا والالتهابات الجلدية، ومن هنا يمكن استخدامها بشكل موضعي للتخفيف من الحبوب أو القضاء عليها تمامًا، كما أنه يُنظم إنتاج الدهون.

زيت اللافندر

زيت اللافندر من أبرز الزيوت العطرية، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويُساعد في التهدئة من تهيجات البشرة ويمكن خلطه بزيت آخر ناقل ومن الأفضل أن يكون هذا الزيت هو زيت بذور العنب.

عشبة البرسيم الأحمر

تعتبر تلك النبتة من العلاجات المنتشرة للتخلص من حب الشباب والالتهابات، كما أنها تُستخدم لعلاج المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية والأكزيما وتعمل على تطهير البشرة.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على مكافحة أضرار الشوارد الحرة وذلك بفضل ما يحتوي عليه من مضادات للأكسدة وأبرزها البوليفينول كما أنه يُنظف البشرة الدهنية ويُستخدم كماسك وتونر لمحاربة حب الشباب.

بذور نبات القطيفة

تحد بذور نبات القطيفة من تفاقم حب الشباب وذلك من خلال القضاء تمامًا على البكتيريا والتهدئة من الالتهابات ويمكن استخدامها عبر نقع ملعقتين من البذور في الماء وغليها على النار ومن ثم يتم تصفيتها وتُوضع في بخاخ وتُستخدم كتونر بعد وضع الغسول.

عشبة النيم

اشتهرت عشبة النيم مؤخرًا باعتبارها من المنتجات العشبية التي تستخدم للعناية بالبشرة كما أنها تحارب الفيروسات والبكتيريا وتُساهم في شفاء البشرة من البثور وحب الشباب.

أوراق الريحان

تتمتع أوراق الريحان بخصائصها القادرة على مضادة البكتيريا والالتهابات، ومن مميزات الريحان أنه يُضاف غلى الأكلات كما يمكن نقعه أيضًا.

زهرة البانونج

مستخلص الكاموميل أو زهرة البابونج من المهدئات الرائعة للأعصاب ويمكن استخدامها في التخفيف من التهيجات، وتُغلي أزهار البانونج ويتم شربها أو نقعها بحيث تُستخدم كتونر موضعي.

أوراق النعناع

يمكن استخدام أوراق النعناع كتونر بالإضافة إلى شربه يوميًا حيث أنه ماسك للتقليل من الالتهابات والاحمرار، فالنعناع مطهر للبشرة.

لحاء الصفصاف

يُعرف لحاء الصفصاف بأنه من الأحماض الغنية بحمض الساليسيليك الشعير وهو ما يساعد على علاج حب الشباب والحد من الالتهابات والاحمرار كما أنه يُنظف بشرتك تمامًا وذلك من خلال السيطرة على إفراز الزهم.

يشتمل لحاء الصفصاف على مقدار كبير من مركب السيلينوم والذي يُستعمل في الكثير من الأعشاب الطبية المعالجة للمشاكل الجلدية.

الزعتر

يتسم الزعتر بقدرته على الحد من إفراز الدهون والزهم، كما أنه يمنع انسداد المسام، مما يجعلك تمتلكين بشرة أكثر نعومة وحيوية، ويمكن أيضًا استعمال الزعتر كتونر.

الكركم

يتميز الكركم بأنه غني بمضادات الأكسدة، ويمكن استخدامه من أجل القضاء تمامًا على حب الشباب والتهيج الجلدي والبثور.

بيوتي خانه Tips

هناك بعض النصائح التي يُقدمها لكِ موقع بيوتي خانه، حيث يُساعد الالتزام بها على التخلص من حب الشباب ومحاربة ظهوره مرة أخرى:

  • حاولي أن تُقللي من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت مثل المقليات والمكسرات والمخبوزات الغنية بالزبدة، كما ننصحك أيضًا بضرورة التقليل من الشوكولاتة والمشروبات الغازية والسكريات والحلويات.
  • خففي من تناول الحليب ومشتقاته، كما يُفضل ألا تتناولي الأطعمة التي تتضمن كمية كبيرة من البهارات أو الشطة منعًا من ارتفاع مستوى السكر في الدم وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور حب الشباب.
  • التزمي بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات وذلك من أجل تعزيز جهاز المناعة الخاص بكِ ولكن لا تُفرطي بالطبع في استخدامها، يكفي أن تكتفي باحتياجك ومن أبرز الفيتامينات التي تُساعد على ذلك فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.
  • إذا رأيت الحالة تزداد سوءًا يومًا بعد يوم، فلا تتردي في استشارة طبيب الجلدية، فكلما تأخرت في العلاج كلما كان من الصعب التخلص من حب الشباب.
  • لا تستخدمي الوصفات العشوائية المنتشرة على الإنترنت إن لم تكن تلك الوصفات موثوقة.
  • لا تلمسي وجهك بشكل مستمر منعًا من انتقال البكتيريا التي توجد على يديك.
  • لا تزيلي الحبوب أو تعصريها بنفسك، كما يتمنع منعًا باتًا استخدام إبرة لتصفية حب الشباب لأن هذا الأمر خطير للغاية ويمكن أن يتسبب في العدوى البكتيرية.
  • إذا قمتِ بغسل وجهك، فلا تُجففي جميع وجهك بالفوطة، بل من الأفضل أن تستخدمي مناديل ورقية لكل جانب حتى لا تنتقل العدوى من المنطقة المُصابة بحب الشباب إلى منطقة أخرى سليمة.
  • يجب عليكِ أن تأخذي وقتك في النوم، فلا تنهضي من سريرك قبل إتمام سبع ساعات نوم على الأقل، حيث أن قلة النوم واضطرابه تؤدي إلى ظهور حب الشباب وذلك نظرًا إلى اضطراب السيتوكينات في الدم كما أن قلة النوم تزيد من إفراز الزهم والعرق نظرًا لكونها من أبرز مسببات الإجهاد.
  • في حال تطبيق المكياج على وجهك، فلا تخلدي إلى النوم من غير إزالة المكياج تمامًا.

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن طرق التخلص من حب الشباب مع الإشارة إلى أن هذه المعلومات الطبية الواردة في المقال هدفها تثقيفها من الناحية الصحية فقط، ولكنها بالتأكيد لا تغني عن استشارة الطبيب المختص. نتمنى أن نكون قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن بانتظار أن تشاركينا باستفساراتك وتجربتك في التعليقات.

إذا كنتِ ترغبين في اكتشاف المزيد من أسرار العناية بالبشرة، اشتركي في إشعارات بيوتي خانه المجانية ليصلك كل جديد.

قد يهمك أيضًا:

لا تنسيِ الإنضمام لجروب بيوتي خانة على الفيسبوك للاستفادة من النصائح ومراجعات منتجات العناية والجمال والميك اب وللإجابة على اسئلتك من خلال الرابط التالى جروب بيوتي خانة

اكتبى تعليق