هل كريم سكينورين للحامل والمرضع آمن للاستخدام؟ إليكِ الإجابة بالتفصيل

يستخدم كريم سكينورين على نطاق واسع في علاج بعض مشاكل البشرة التي تتعلق بحب الشباب واختلاف لون البشرة، حيث يصفه الأطباء كعامل مساعد مع كريمات التفتيح للتخلص من آثار حب الشباب، الكلف، البقع الداكنة، وبعض النساء بالأخص الحوامل يريدن الاستفسار عن إمكانية استخدام كريم سكينورين للحامل وعن آثاره الجانبية.

في بيوتي خانه نوضح لك باستفاضة عن إمكانية ذلك من عدمه، فواصلي معنا متابعة هذا المقال إذا كنت تخططين للحمل أو في شهور الحمل بالفعل.

هل كريم سكينورين للحامل والمرضع آمن للاستخدام؟

المراة خلال الحمل قد تصاب بحب الشباب والكلف فهما من أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه المرأة خلال الحمل نتيجة عدم استقرار الهرمونات، لذا قد تقبل على استخدام كريم سكينورين الذي استعملته قبل الحمل وعالج معها حب الشباب وآثاره، ولكن لنا هنا وقفة فعند التخطيط الى الحمل أو خلال شهور الحمل عليك التعرف إلى الأدوية والكريمات الممنوعة والمسموح بها خلال الحمل.

كريم سكينورين يحتوي على حمض الأزيليك كمادة فعالة تعمل كمضاد للبكتريا، حيث تقوم بتدمير بكتيريا بروبيوني باكتيريوم اكني السبب الأساسي في ظهور حب الشباب، إذ تنتج تلك البكتريا مواد تثير وتحفز خلايا الدهون الموجودة أسفل الجلد ما يؤدي إلى التهاب واحمرار البشرة وما يسمى بالوردية.

كريم سكينورين للحامل

لذا يستخدم حمض الأزيليك في تقشير طبقة الجلد الخارجية (طبقة الكيراتين)، ما يمنع انسداد المسامات والغدد الدهنية وبالتالي علاج حب الشباب وتحفيز البشرة على تكوين خلايا جديدة

تصنيف كريم سكينورين بالنسبة للحمل يقع ضمن القائمة (B) أي أنه آمن للاستخدام في الحمل، لكن ينبغي توخي الحذر من كثرة استخدامه خاصة أنه يفرز في حليب الأم لكن بكميات قليلة، لذا أوصت الشركة المصنعة بالحذر عند استخدامه خلال الرضاعة.

يجدر بالذكر أنه تم اختباره على الحيوانات ولم تظهر اضرار على الجنين، لكن بوجه عام لا يفضل استخدام الأدوية والكريمات الموضعية سواء للتقشير أو التفتيح إلا بالرجوع الى الطبيب ووصف التركيز المناسب ودراسة الحالة إكلينيكيًا فقد لا تحتاجين إلى استخدامه.

ينبغي الموازنة بين الفوائد المرجوة و المخاطر المحتمل حدوثها قبل تطبيق هذا الكريم خلال الحمل خاصة أنه يحتاج الى فترة طويلة من الاستخدام، كما أنه قد يسبب آثار جانبية مثل:

  • حكة والتهاب قد يصل إلى التهاب البشرة التماسي.
  • جفاف بالجلد، تهيج واحمرار ولسع ووخز.
  • تورم العين والوجه.
  • تطور حالة الربو، ضيق التنفس والأزيز.
  • تهيج Iridocyclitis بعد التعرض العرضي، فرط حساسية.
  • من المثير للانتباه أيضًا ان بشرة النساء في فترة الحمل تصبح حساسة بشكل أكبر مقارنة بما قبل الحمل، لذا قد تظهر هذه الآثار الجانبية أسرع.

يجدر بالإشارة أن مكونات كريم سكينورين هي:

حمض الأزيليك
حمض البنزويك E12
مياه نقية
سيتيل بالميتات
كوكو غليسيريد
البروبيلين غليكول
أوكتانيت السيتريل
الجليسرول
ستيرات الجلسرين
الكحول السيتيلي

قد يوجد لديك فرط حساسية ضد مكونات الكريم، لذا لا يفضل استخدامه خلال الحمل بالأخص إذا كانت هذه التجربة الأولى لك في استخدامه خشية حدوث أي أضرار لك أو للجنين.

قد يهمك أيضًا:كريم سكينورين وفوائده واستخداماته الصحيحة وسعره
أو كريم ديفرين ملف شامل عن جميع استخداماته وتجربتي معه

اكتبى تعليق