اضرار كريم بيبانثين كارثة لهذه الاسباب

اندهش الكثير من العملاء من النتائج المُذهلة التي يقدمها كريم بيبانثين، ولذلك زاد التساؤل حول أضرار استخدام هذا الكريم، ويُقدم لكِ موقع بيوتي خانه في هذا المقال اضرار كريم بيبانثين بالإضافة إلى موانع استعماله وكيفية استخدام الكريم بطريقة صحيحة.

اضرار كريم بيبانثين

أضرار كريم بيبانثين الازرق

 

  • يحتوي كريم بيبانثين على مركب أيزوبربيل ميريستات وهو مادة مطرية ولكنها كوميدوغينيك أي أنها تسبب انسداد المسام ومن ثم ظهور الرؤوس السوداء والحبوب، لذا فهي من أعداء البشرة الدهنية والمختلطة وكذلك الحساسة التي تعاني من أكزيما ووردية كونها توجد بنسبة عالية في كريم بيبانثين الازرق.
  • تراكم مادة الديكسبانثينول يسبب ظهور حبوب ظهيرة تحت الجلد.
  • يحتوي على كحول ستايلي بنسبة تصل إلى 3.5%.
  • يحتوي على كحول ستيل بنسبة 2.2% وهذه النسبة تضر البشرة الجافة والحساسة وتزيد من تحسس الجلد مع الاستخدام المستمر.
  • لا يحتوي على مواد مغذية ومفيدة للبشرة سوى فيتامين B5 لكن المكونات الأخرى ليست مفيدة بشكل فعال للبشرة.
  • استخدام الكريم من أجل القضاء على الهالات السوداء أسفل العين، وهذا الأمر خطير للغاية لأنه قد يؤدي إلى إلحاق ضرر بمحيط بالعين، ولذلك يجب الامتناع تمامًا عن استخدام الكريم للتخلص من الهالات السوداء لأنه لا يشتمل أصلًا على أي مكون فعال لها.
  • تطبيق الكريم على حبوب الشباب، مما يؤثر على صحة البشرة وربما يؤدي إلى التحسس وذلك بسبب أنه غير فعال لهذه الحبوب وليس من الآمن وضعها عليها حتى لا يتسبب في طفح جلدي.

موانع استعمال كريم بيبانثين

  • يُحظر استخدام الكريم بغير إشراف طبي، فلا يمكن لكِ أن تضعي الكريم على بشرتك من تلقاء نفسك، ويجب أيضًا الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب، بالإضافة إلى اتباع المدة التي حددها لاستخدام الكريم دون زيادة ولا نقصان.
  • ابتعدي تمامًا عن استخدام الكريم بالقرب من العينين حتى لا يؤثر على حاسة البصر، ويجب غسل العينين مباشرة والتواصل مع الطبيب في حال دخول الكريم إلى العينين، كما يجب أيضًا الابتعاد عن أغشية الفم والأنف.
  • إذا كان لدى بشرتك حساسية تجاه أي من مكونات هذا الكريم، فلا تستخدمي إطلاقًا حتى لا يؤدي إلى الكثير من المضاعفات.
  • لا يُستخدم الكريم على البشرة التي تعاني من الأمراض الجلدية غير الشائعة إلا بوصفة من الطبيب.

الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم بيبانثين 

من المهم أن تتعرفي على الطريقة الصحيحة لاستخدام كريم بيبانثين حتى تجتني أخطاء الاستخدام:

 

  • في البداية اعلمي أن انواع كريم بيبانثين ثلاثة أنواع الأزرق هو كريم مرطب فعال للبشرة الجافة، أما كريم بيبانثين البرتقالي هو كريم مُخصص لعلاج الحروق كما أنه يُساعد على التئام الجروح، بالإضافة إلى كريم بيبانثين الوردي الذي يُستخدم للعناية بالأطفال ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات والتسلخات.
  • بعدما تعرفت على نوع الكريم المناسب لكِ، يجب عليكِ أن تغسلي يديك ووجهك أو أي منطقة مُصابة تريدين استخدام الكريم عليها، والغرض من ذلك تنظيف المنطقة من الأوساخ حتى تستقبل الكريم، ولكن قبل تطبيق الكريم، جففي الجلد برفق باستعمال منشقة قطنية.
  • ضعي كمية صغيرة من الكريم على أطراف أصابعك، ومن ثم قومي بتدليك الكريم على المنطقة المراد ترطيبها حتى تشرب البشرة الكريم من أجل الحصول على نتائج مرضية.
  • يُنصح باستخدام الكريم مرتين، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، ويمكن الزيادة عن ذلك، بحيث يُستخدم الكريم ثلاث مرات، ولكن هذا الأمر متوقف على إرشادات الطبيب.

كريم بيبانثين والكورتيزون

هناك حذر كبير لدى الكثير من السيدات من استخدام كريم بيبانثين بسبب ما تردد حول أن هذا الكريم يحتوي على الكورتيزون، والذي يمكن أن يُسبب الكثير من الأضرار، ولكن في الحقيقة أن كريم بيبانثين يخلو تمامًا من الكورتيزون، فهو يشتمل على مادة الديكسبانثينول التي تتحول إلى حمض البانتوثينيك الذي يُشبه فيتامين B5 مما يعمل على تجديد خلايا البشرة.

يأتي كريم بيبانثين ببعض المكونات الأخرى مثل الجلسرين وكحول سيتريل وأيزوبروبيل بالإضافة إلى زيت اللوزن النقي والكحول، ولذلك يمكن لكِ استعمال الكريم بأمان دون خوف، ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات الكورتيزون هي علاجات موضوعية يصفها أطباء الجلدية من أجل التسريع من الشفاء خصوصًا عند الإصابة بالصدفية أو الحزاز أو البهاق.

يتمثل خطر الكورتيزن بمركباتها المتعددة والتي يعد أشدها تأثيرًا مركب الكلوبيتازول في ظهور شعيرات دموية في الوجه بجانب الحساسية وانتشار البقع البيضاء مع المعاناة من الكثير من المشاكل الصحية الأخرى.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا اضرار كريم بيبانثين مع توضيح موانع استعماله والطريقة الصحيحة لاستخدامها، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها، ونحن بانتظار أن تشاركينا باستفساراتك وتجربتك في التعليقات.

إذا كنتِ ترغبين في اكتشاف المزيد من أسرار العناية بالبشرة، اشتركي في إشعارات بيوتي خانه المجانية ليصلك كل جديد.

قد يهمك أيضًا:

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى