كیف اعرف زبدة الشیا الاصلیة من المَخلوطة؟

انتشرت في الآونة الأخيرة مستحضرات التجميل المصنوعة من زبدة الشيا التي تستخدم للشعر أو للبشرة، ولذلك اهتمت بها الكثيرات من النساء لحرصها الدائم على نضارة وجمال بشرتها، وأيضًا للشعر؛ حيث ترى كل امرأة أن طول الشعر وكثافته من أهم مظاهر جمالها لذا تتسائل الكثيرات كیف اعرف زبدة الشیا الاصلیة من المَخلوطة؟

في بيوتي خانه نحاول أن نساعدك سيدتي في مقالنا هذا للتعرف على أسهل الطرق للتعرف على زبدة الشيا الأصلية.

كیف اعرف زبدة الشیا الاصلیة ؟

في البداية يأتي اسم زبدة الشيا من الشجرة المثمرة لها وهي موجودة بكثرة في أفريقيا.

عند حرصك على وجود زبدة الشيا في مستحضرات التجميل الطبيعية الخاصة بك سيدتي لابد أن تكون من النوع الأصلي حتى لا تضر بشرتك وهناك طرق كثيرة لغش زبدة الشيا فلابد من التعرف أولا على أنواع زبدة الشيا.

كیف اعرف زبدة الشیا الاصلیة

زبدة الشيا غير المكررة

أكثر ما يميز هذا النوع انه لونه يكون أصفر داكن أو مائل للخضرة، ويرجع هذا حسب درجة نضج الثمرة، ويكون دائما مليء بالتكتلات والشوائب لأنه غير مصفي بأي درجة حتى من خلال قماش تصفية الجبنة، ولا يمكن لهذا النوع تشكيله لأنه بكون شبه المعجون.

زبدة الشيا الخام

يخلط الكثير دائما بين هذا النوع مع زبدة الشيا الأصلية إلا أن التمييز بينهما سهل جدا، وزبدة الشيا الخام تكون مشكلة في قوالب على شكل ألواح بعكس الأولى التي يصعب سكبها في قوالب، وهذا لان زبدة الشيا الخام مصفاة من كل الشوائب الموجودة بها باستخدام قماش تصفية الجبنه دون المساس بقيمة الزبدة نفسها.

زبدة الشيا المكررة

هذا النوع من الزبدة يكون أبيض اللون بسبب عملية المعالجة والتكرير للزبدة، لإزالة الروائح الموجودة بها بسبب عملية التحميض، وهذه المعالجة تغير أحيانا من خصائصها، وتؤثر على جودتها وفاعليتها، حيث تقتل بعض العناصر المغذية الموجودة بها، ويضاف إليها بعض المواد العطرية لتصبح جيدة الرائحة وتكون ملساء على شكل قوالب.

زبدة الشیا المصقولة بشدة أو فائقة التنقية

هذا النوع يعتبر الأسوأ من جميع الأنواع بسبب تغير معظم خواص الزبدة الطبيعية وفقدها لمعظم عناصرها المغذية، بسبب المواد الكيميائية المضافة لها، وغالبا يضاف لها هكسان ومذيبات بترولية حتى يمكن استخدامها في مستحضرات التجميل وتكون شديدة البياض، وتركيزها يرجع الي كل مصنع بناء على استخدامها ويمر هذا النوع على الاقل بمرحلتين لتصفية من الشوائب والكتل العالقة بها.

كیف اعرف زبدة الشیا الاصلیة

كیف تفرقي بین زبدة الشیا الأصلیة والمزیفة؟

بعد معرفة أنواع زبدة الشيا والخصائص المميزة لكل نوع يمكن التعرف بسهولة على زبدة الشيا الأصلية الغير مقلدة لأن الزبدة المغشوشة تضر البشرة والشعر أكثر مما تفيدهم.

بلد المنشأ

توجد عدة دول افريقية محددة هي التي تصنع زبدة الشيا وهي مالي وبوركينا وتوغو والأشهر هم نيجيريا وغانا.

ملمس الزبدة

تتميز زبدة الشيا الأصلية بقوامها المتماسك الصلب التي تتأثر بدرجة الحرارة حيث تذوب في درجة حرارة الغرفة ذات ملمس غير مستوي وتكون على شكل قطع صلبة بعض الشيء لا يمكن تشكيلها لقوالب.

الرائحة

زبدة الشيا الأصلية لها رائحة نافذة قد لا يتحملها البعض بينما زبدة الشيا التقليدية لها رائحة خفيفة تميل إلى العطر بسبب إضافة المواد العطرية عليها.

اللون

غالبًا تكون زبدة الشيا الأصلية لها لون أصفر غامق وكلما فتحت درجة اللون أصبحت الزبدة مغشوشة ومقلدة ومعالجة.

تستخدم زبدة الشيا في ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس وتوحيد لون البشرة وعلاج الالتهابات في الأطفال.

الاستخدام

تتميز زبدة الشيا الأصلية بالملمس الناعم المريح، كما أنها تحتوي على الخصائص المضادة لالتهابات الجلد، وتعمل على ترطيب المناطق الخشنة.

مدة الصلاحیة

تمتد صلاحية الشتا الأصلية من 3 سنوات وحتى سنوات، كما أنها تخفظ في مكان بارد وجاف.

السعر

بالنسبة لسعرزبدة الشيا الأصلية فهو غالي الثمن، أما بالنسبة للزبدة المغشوشة فهي زهيدة الثمن.

تابعي المزيد من المقالات عن زبدة الشيا في بيوتي خانه واتركي لنا أي استفسار في التعليقات.

قد يهمك أيضًا: فوائد زبدة الشيا العظيمة للعناية بجمالك وأفضل وصفاتها الطبيعية

أو فوائد زيت الارغان المغربي الجمالية المدهشة وأسعاره المتوفر بها

X

هبه زين

أهلًا بكِ في موقعك"بيوتي خانه" من خلال تجاربي الحقيقة، ومعرفتي الكبيرة وشغفي الغير محدود بمجال العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجميل، لن أبخل عليكِ بأي معلومة تهمك بالإضافة إلى تصحيح المعلومات الخاطئة التي قد تقعين في فخها دون دراية، ما عليكِ سوى متابعتنا ليصلك كل جديد وترك استفساراتك وأرائك في التعليقات فنحن نرحب بك في كل الأوقات، دُمتِ جميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى